ملتقى أحبة القرآن

ملتقى أحبة القرآن (http://www.a-quran.com/index.php)
-   ملتقى الأسرة المسلمة (http://www.a-quran.com/forumdisplay.php?f=66)
-   -   هذه المرأة قدوتي (http://www.a-quran.com/showthread.php?t=6312)

ام هُمام 04-16-2012 04:00 PM

هذه المرأة قدوتي
 
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
وهذه هي أمامة بنت الحارث زوجة شريح بن شرحبيل القاضي .. فما خبرها .
حدثنا التاريخ أن شُريحاً القاضي قابل الشعبي .
شريحُ بن شراحيل أو شُرَحْبيل الذي ولاه عمر بن الخطاب قضاءَ الكوفة فأقام عليه ستين سنة وضُرب المثلُ بعدله وصدقه
أما الشعبي فهو التابع الجليل عَلاَّمَة عصره وزمانه ولد سنة ثمانً وعشرين من الهجرة وقال في حقه سعيد بن زيد عن مكحول قال : ما رأيت أحداً أعلم من الشعبي
.
أيها الأحباب :
يحدثنا التاريخ أن شريحاً قابل الشعبي يوماً فسأله الشعبي عن حاله في بيته فقال له شريح : من عشرين عاماً لم أر ما يغضبني من أهلي ، قال له وكيف ذلك ؟ قال شريح :
من أول ليلةٍ دخلت علىّ امرأتي ورأيت فيها حسناً فاتناً وجمالاً نادراً ، قلت في نفسي أصلى ركعتين لله عز وجل .
فلما سلمت وجدت زوجتي نصلى بصلاتي وتسلم بسلامي .
فلما خلا البيتُ من الأصحاب والأصدقاء فمت إليها فمددت يدي نحوها فقالت : على رسلك يا أبا أمية كما أنت . ثم قالت :
إن الحمد لله أحمده واستعينه وأصلى على محمد وآله وبعد . فإني امرأة غريبة ، لا علم لي بأخلاقك ، فبين لي ما تحب فآتيه ، وبين لي ما تكره فأتركه ، ثم قالت :
فلقد كان لك في قومك من هي كفء لك ، ولقد كان في قومي من كُفء لي ، ولكن إذا قضى الله أمراً كان مفعولاً وقد ملكت فاصنع ما أمرك الله به فإمساك بمعروف ، أو تسريح بإحسان
أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم
.
بالله عليكم من منا سمع هذا الكلام ليلة عُرسه ! ؟؟
قال شريح : فأحوجتني والله يا شعبي إلى الخُطبة في ذلك الموضوع ، فقلت : أحمد الله واستعينه وأصلى وأسلم على النبي وآله وبعد فإنك قلت كلاماً إن ثَبَتَّ عليه يكن ذلك حظك ، وإن تدعيه يكن حجةَّ عليك ، فإني أحب كذا وكذا ، وأكره كذا وكذا ، وما رأيت من حسنةٍ فانشريها ، وما رأيت من سيئةٍ فاستريها فقالت : كيف محبتك لزيارة أهلي ؟
قلت : ما أحب أن يملني أصهاري . فقالت : فمن تحب من جيرانك أن يدخل دارك فآذن له ومن تكرهُ فأكره
.
فلت : بنو فلانٍ قوم صالحون وبنو فلان قومُ سوء .
قال شريح فبت معها بأنعم ليلة . فَمَكَثَت معي عشرين عاماً لم أعتب عليها فى شيء إلا مرة وكنت ظالماً
:2:

ابو عبد الرحمن 04-17-2012 12:28 AM

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
جزاكِ الله خيرا اختي الكريمة وبارك الله في مجهودك الطيب
وكيف لاتكون مثل هذه المرأة قدوة وقد كانت سكنا لزوجها ما عتب عليها قط .. صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال وخاطب شباب المسلمين " قال تنكح النساء لأربع لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك " .

ام هُمام 04-17-2012 02:22 PM

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
بارك الله فيكم وشكر لكم مروكم الطيب وجزاكم خير جزاء على الاضافة المنيرة للموضوع

عـزي إيمآني 04-17-2012 04:18 PM

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

نـِعـمَ القدوة هي !

أمثآلهآ في هذآ الزمآن باتت مقطوعة إلا من رحمـ ربي

بوركتـ بحر الجنآن

خبــر مميز أختي ,, دمــتِ بخيــر

خديجة 04-18-2012 01:58 AM

بارك الله فيك بحر حبيبتى على هذا الموضوع الرااااااااااااااااااااااااائع.

تُرى فى هذا الزمان يوجد هذا النوع من النسااااااااااااااء ؟؟!!!

جعلنا الله وإياكِ أخية من الصالحات وكل نساء المسلمين يارب.

ام هُمام 04-18-2012 05:01 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عـزي إيمآني (المشاركة 35280)
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

نـِعـمَ القدوة هي !

أمثآلهآ في هذآ الزمآن باتت مقطوعة إلا من رحمـ ربي

بوركتـ بحر الجنآن

خبــر مميز أختي ,, دمــتِ بخيــر

بارك الله فيك عزيزتي واسعد الله قلبك بنور الايمان وحلاوة الايمان
كلمات اسعدت قلبي

ام هُمام 04-18-2012 05:06 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خديجة (المشاركة 35290)
بارك الله فيك بحر حبيبتى على هذا الموضوع الرااااااااااااااااااااااااائع.

تُرى فى هذا الزمان يوجد هذا النوع من النسااااااااااااااء ؟؟!!!

جعلنا الله وإياكِ أخية من الصالحات وكل نساء المسلمين يارب.

آميييييين يا رب العالمين
حفظك الله بحفظه ورعايته وسترك في الدنيا والاخرة

آمال 05-03-2012 07:13 PM

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم اجعلنا واياها من نساء الجنة يا كريم
جزاكِ الله خيرا اختنا على الموضوع الطيب

ام هُمام 05-07-2012 09:33 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة آمال (المشاركة 35868)
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم اجعلنا واياها من نساء الجنة يا كريم
جزاكِ الله خيرا اختنا على الموضوع الطيب

اللهم آمين يارب العالمين اسعد الله قلبك في الدنيا والاخرة سعدت بمرورك الطيب اختي امال

شمائل 02-13-2013 01:32 AM


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لم أعتب عليها في شيء إلا مره واحده ، كنت لها ظالما
أخذ المؤذن في الإقامة بعدما صليت ركعتي الفجر ، وكنت
إمام الحي ، فإذا بعقرب تدب ، فأخذت الإناء فأكفأته عليها
ثم قلت : يازينب لا تحركي الإناء حتى آتي ، فلو شهدتني
ياشعبي ، وقد صليت ورجعت فإذا أنا بالعقرب قد ضربتها
فدعوت بالقسط والملح فجعلت أمغت إصبعها وأقرأ عليها
بالحمد والمعوذتين .. وكان لي جارمن كندة يقرع امرأته
ويضربها ، فقلت في ذلك :
رأيت رجالا يضربون نسائهم .. فشلت يميني حين أضرب زينبا
رأيت رجالا يضربون نسائهم .. فما العدل منى ضرب من ليس مذنبا
فزينب شمسا والنساء كواكب .. إذا طلعت لم تبد منهن كوكبا

أحسنتي يازينب أسس ومبادى .. من أول ليلة

أعذريني أختي الفاضلة أم همام http://www.a-quran.com/images/icons/icon18.gif إندمجت مع الموضوع بإضافة بسيطة
جزاكم الله خيرا وبارك فيكم ورضى عنكم وأسعدكم في الدارين على جميل طرحكم أعجبتني


ام هُمام 02-13-2013 09:47 PM

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
احسن الله اليك غاليتي مشكروة على هذه الاضافة الرائعة اسعدك ربي في الدنيا والاخرة

ام هُمام 01-08-2025 07:09 PM

📚 #أحـاديـث_نـبـويـة 📚

فضل العمل في أيام عشر ذي الحجة

قال رسول الله ﷺ : (ما العَمَلُ في أيَّامٍ أفْضَلَ منها في هذه) ، قالوا : ولا الجِهادُ؟ قالَ : (ولا الجِهادُ ، إلَّا رَجُلٌ خَرَجَ يُخاطِرُ بنَفْسِه ومالِه ، فلَمْ يَرْجِعْ بشَيءٍ).

#الراوي :عبد الله بن عباس
#المصدر :صحيح البخاري

📖 #شـرح_الـحـديـث 🖌

مِن رَحمةِ اللهِ عزَّ وجلَّ بعِبادِه أنْ مَنَّ عليهِم بأيامٍ مُبارَكةٍ ، يُضاعِفُ لهم فيها الأجرَ ، ويُعطي فيها جَزيلَ الثَّوابِ ؛ رَحمةً منه وكرَمًا ، ومنها : الأيامُ العَشرُ الأُوَلُ مِن ذي الحِجَّةِ.

وفي هذا الحَديثِ يُرشِدُ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إلى فَضْلِ العملِ الصَّالحِ في العَشْرِ الأوائلِ مِن ذي الحِجَّةِ ، ويُبيِّنُ أنَّ أجْرَ العَملِ الصَّالحِ فيها يَتضاعَفُ ما لا يَتضاعَفُ في سائرِ الأيَّامِ ؛ فعلَى المُسلِمِ أنْ يَغتَنِمَها ويُكثِرَ فيها الطاعاتِ ، ومِن أجَلِّ الطاعاتِ فيها ذِكرُ اللهِ عزَّ وجلَّ.

● وأعظمُ الذِّكرِ قِراءةُ القُرآنِ ، والتَّكبيرُ والتَّهليلُ والتَّحميدُ ، وفي مُسنَدِ أحمدَ وغيرِه : أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسَلَّمَ قال : «ما مِن أيَّامٍ أعظمُ عِندَ اللهِ ولا أحَبُّ إليه مِن العَملِ فيهنَّ مِن هذه الأيَّامِ العَشرِ ؛ فأَكْثِروا فيهِنَّ مِن التَّهليلِ ، والتَّكبيرِ ، والتَّحْمِيد».

● ويَشملُ العَملُ الصالحُ الفَرائضَ والواجِباتِ وكلَّ أعْمالِ البِرِّ والمَعروفِ وأعمالَ التَّطوُّعِ مِن العِباداتِ ؛ مِن صَلاةٍ وصَدَقةٍ وصِيامٍ وبالأخصِّ صِيامُ يومِ عَرفةَ ؛ فكلُّ ما فُعِلَ مِن فرْضٍ في العَشرِ فهو أفْضلُ مِن فرْضٍ فُعِلَ في غيرِه ، وكذا النَّفْلُ في العَشرِ أفضلُ مِن النَّفْلِ في غيرِها ، كما يَشمَلُ أيضًا ترْكَ المنهيَّاتِ والمنكَراتِ ؛ فمَنْ ترَكَ المعصيةَ في هذه الأيَّامِ فلا شكَّ أنَّ أجْرَه أفضلُ مِن تَركِه للمَعصيةِ في غيرِها.

● فسَأَلَ الصَّحابةُ رَضيَ اللهُ عنهم النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عن الجِهادِ في غَيرِ هذه الأيَّامِ العَشْرِ ؛ هلِ العَملُ الصَّالحُ فيها يَفضُلُه أيضًا؟ وإنَّما اختصَّ سُؤالُهم عن الجِهادِ لِمَا تقرَّرَ عِندَهم أنَّه مِن أفضلِ الأعمالِ ؛ ولذلِك وُزِنَ به أيَّامُ ذِي الحِجَّةِ ، فأجاب النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ : نَعَم ؛ يَفضُلُ العَمَلُ الصَّالحُ في هذِه الأيَّامِ الجِهادَ في غَيرِها ، إلَّا رجُلٌ خرَجَ مُخاطِرًا بنفْسِه ومالِه في سَبيلِ اللهِ ، ففَقَدَ مالَه وفاضَتْ رُوحُه في سَبيلِ اللهِ ؛ فهذا الجِهادُ بهذه الصُّورةِ هو الذي يَفضُلُ على العَملِ الصالحِ في هذه الأيَّامِ المبارَكاتِ ، وهذا بَيانٌ لفَخامةِ جِهادِه ، وتَعظيمٌ له بأنَّه قد بَلَغَ مَبلَغًا لا يَكادُ يَتفاوَتُ بشَرَفِ الأيَّامِ والأزمانِ وعَدَمِ شَرَفِها.

👈 وظاهِرُ هذا الحَديثِ أنَّ هذه العَشَرةَ أفضَلُ مِن العَشرِ الأواخِرِ مِن رَمضانَ.

#وقيل : إنَّ عَشْرَ ذي الحِجَّةِ هي الأفضلُ أيَّامًا ، وعشْرَ رَمَضانَ هي أفضَلُ لَياليَ ؛ لوُجودِ لَيلةِ القَدْرِ فيها.

#وفي_الحديث :

⊙ بَيانُ عِظَمِ فضْلِ العَشْرِ الأوائلِ مِن ذي الحِجَّةِ على غَيرِها مِن أيَّامِ السَّنةِ.

⊙ وفيه : تَعظيمُ أمْرِ الشَّهادةِ في سَبيلِ اللهِ وبذْلِ النَّفسِ والمالِ معًا ، وأنَّ هذه هي أعْلَى مراتبِ الجِهادِ.

⊙ وفيه : أنَّ العَملَ المفضولَ في الوَقتِ الفاضلِ يَلتحِقُ بالعمَلِ الفاضلِ في غَيرِه مِن الأوقاتِ.

📚 #الموسوعة_الحديثية 📚


الساعة الآن 03:11 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لموقع العودة الإسلامي

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009